الاتحاد الأوروبي يبلور رزمة خطوات

قناة إسرائيلية: الاتحاد الأوروبي يبلور رزمة خطوات ردا على احتمال ضم المستوطنات والأغوار منها الاعتراف بدولة فلسطين

  • قناة إسرائيلية: الاتحاد الأوروبي يبلور رزمة خطوات ردا على احتمال ضم المستوطنات والأغوار منها الاعتراف بدولة فلسطين

اخرى قبل 4 سنة

قناة إسرائيلية: الاتحاد الأوروبي يبلور رزمة خطوات ردا على احتمال ضم المستوطنات والأغوار منها الاعتراف بدولة فلسطين

لندن ـ غزة ـ «القدس العربي»: مع خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي قبل نحو أسبوع، يبدو أن السياسة الخارجية للاتحاد ستشهد انفتاحا واستقلالا أكبر فيما يخص القضية الفلسطينية. فقد جاء موقف الاتحاد الأوروبي أكثر وضوحا في رفضه لخطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب «صفقة القرن»، وهو موقف يؤكد استقلالية القرار الأوروبي في القضايا الدولية بسبب خروج بريطانيا من الاتحاد، ثم وجود شخصية قوية تساعد في بلورة المواقف، وهي الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمن الأوروبي المشترك، جوزيف بوريل، وهو ما تخشاه إسرائيل أكثر من خشيتها من الزعماء العرب.

عباس يلتقي وزراء أوروبيين… ونتنياهو «لا يستبعد» هجوما على غزة قبل الانتخابات

وأصدر مكتب بوريل أول من أمس الثلاثاء بيانا يعتبر قاسي المضمون لتطلعات إسرائيل برفض «ّصفقة القرن»، معتبرا إياها متناقضة مع المعايير والقوانين الدولية.

وأثار البيان احتجاج إسرائيل التي انتقدته ساعات بعد ذلك بسبب ما اعتبرته خطاب تهديد، وصدوره بعد أيام قليلة من زيارة بوريل إلى إيران.

ويؤكد مصدر دبلوماسي لـ«القدس العربي» في تعليقه على مضمون البيان «لا يمكن للاتحاد الأوروبي تجاهل دور الأمم المتحدة وقراراتها، والاتحاد الأوروبي يتوفر على سلطة معنوية وسياسية بحكم أنه الآن الممول الرئيسي للفلسطينيين».

وفي هذا السياق يأتي ما نقلته قناة «كان» التلفزيونية الإسرائيلية عن مصادر فلسطينية، لم تكشف عن هويتها، قولها إن جهات أوروبية أبلغت السلطة الفلسطينية بأنها تعمل على بلورة رزمة خطوات ردا على احتمال قيام إسرائيل بضم المستوطنات وغور الأردن، وإحدى هذه الخطوات ستكون اعتراف مجموعة من دول الاتحاد الأوروبي بدولة فلسطين.

ووفقا للمصادر نفسها، فإن دولا أوروبية كبيرة مثل فرنسا وإسبانيا ولوكسمبورغ ستقف خلف هذه الخطوة. كذلك يبحث الأوروبيون تعليق تمويلهم لمبادرات أبحاث وتطوير في إسرائيل وبرامج أوروبية ـ إسرائيلية مشتركة أخرى.

وأضافت أن دبلوماسيين أوروبيين طلبوا في الأيام الماضية من مسؤولين في القيادة الفلسطينية عدم اتخاذ قرارات متشددة، وإنما انتظار ما إذا كانت إسرائيل ستقدم على خطوات أحادية الجانب.

وتحدثت المصادر عن اتصالات تجري من أجل عقد اجتماع بين الرئيس الفلسطيني محمود عباس ووزراء الخارجية الأوروبيين في بروكسل، من أجل البحث في سبل مواجهة خطة ترامب.

في سياق متصل يتوقع أن تطرح فلسطين مشروع قرار في مجلس الأمن الدولي يؤكد أن خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للتسوية تتعارض مع القانون الدولي وتقوض حق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير، ويطالب بالتنديد بالخطة.

وسيلقي الرئيس عباس، كلمة في اجتماع خاص لمجلس الأمن في 11فبراير/ شباط الحالي لمناقشة «صفقة القرن».

بينما يستعرض جاريد كوشنر، صهر ومستشار ترامب وعراب صفقة القرن، أمام مجلس الأمن اليوم الخميس، الخطة خلال جلسة مغلقة.

وأعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو، مساء أمس الأربعاء، أن تنفيذ عملية عسكرية «واسعة» في قطاع غزة «أمر ممكن» حتى قبل الانتخابات الإسرائيلية المقررة في مارس/آذار المقبل.

جاء ذلك خلال لقاء جمع نتنياهو مع عدد من رؤساء السلطات المحلية في مستوطنات ما يسمى بغلاف غزة، حسب القناة (13) العبرية.

ووفق المصدر ذاته، بحث اللقاء استمرار إطلاق الصواريخ والبالونات المتفجرة من قطاع غزة تجاه إسرائيل.

وقال نتنياهو «نبذل الكثير من الجهد لجلب الهدوء إلى المنطقة، مع ذلك فإن الجيش الإسرائيلي مستعد لعملية واسعة في غزة حتى قبل الانتخابات»، دون مزيد من التفاصيل.

ومن المقرر أن تشهد إسرائيل في 2 مارس/آذار المقبل، انتخابات هي الثالثة في غضون عام.

 

التعليقات على خبر: قناة إسرائيلية: الاتحاد الأوروبي يبلور رزمة خطوات ردا على احتمال ضم المستوطنات والأغوار منها الاعتراف بدولة فلسطين

حمل التطبيق الأن